بعض المصطلحات التجاریة الانترنتية التی سوف تقابلك فی عملك على الإنترنت




بعض المصطلحات التجاریة الانترنتية التی سوف تقابلك فی عملك على الإنترنت
Downline المشترکین عن طریقك
Pay Out , Cash Out الحد الادنى
Paid Emails رسائل ربحیة
Solo Emails رابط ربحی واحد بالرسالة
Shared Emails روابط ربحیة متعددة بالرسالة
Redemption فك الرهن - استبدل النقاط بالمال او بالاعلان في الموقع
Referrales المستویات والأعضاء المشترکین عن طریقک
Sign-up التسجیل (تسجیل عضو جدید
Join Now التسجیل (تسجیل عضو جدید)
Sign-up bonus تربح مجاناً عند الإشتراک بالشرکة
Members الاعضاء
My Earnings الارباح الحالیة التی حققتها
My User Info تعدیل البیانات الشخصیة
Referral Center الصفحة التی یوجد بها الکود الخاص بك
Paid to Click الربح من الضغط
Paid to Signup الربح من التسجیل
My Inbox صندوق الرسائل
Upgrades Available ترقیة العضویة
My Redemption Area صفحة طلب الأرباح الخاصة بك
My Referral Stats معلومات عن الاعضاء المشترکین عن طریقك
Log-In تسجیل الدخول
Log-Out الخروج من حسابك
Share سهم
Random PayOut هدیة مجانیة او الدفع العشوائی للأعضاء
Scum Site مواقع غیر صادقة Invest - Deposit استثمر - ادفع
Withdrow طلب الارباح
E-Gold البنک الإلکترونی - الحساب الذهبی
Auto Surffing نظام تصفح الاعلانات التلقائي
Daily Erning نسبة الربح الیومی
Fund Account شحن الحساب
Money Transfer تحویل اموال
Sufring تصفح
HYIP High Yield Investment Programs
Minimum Deposit ادنى مبلغ للإستثمار
Money Doubler نظام مضاعفة النقود

3خطوات تجعل من مدونتك مصدرا للدخل

الثالثة : تحويل المدونة الى استثمار وتسجيلها بخدمات الاعلانات


صممت المدونة وبنيت المحتوى الجيد وقمت بالتسويق ، وهنا تكون قد كسبت نصف معركة جنى المال من الانترنت وحان وقت كسب النصف الآخر من المعركة بأن تعامل مدونتك كاستثمار وتعمل على معرفة الوسائل و الطرق التى تساعد على نمو وازدهار استثمارك ، ومثل أى استثمار أو أصل من الاصول المادية ، من الممكن أن تصبح مدونتك استثمارا خاسرا ، و ذلك يعتمد على حسن ادارتك لاستثمارك ، وهنا سارع بتسجيلها على خدمات الاعلانات .

وتقول الخبرة العملية أن المدونات يمكن أن تكون أداة سريعة الايرادات ، وهناك عدة وسائل لتحقيق الدخل من المدونات أسرعها و اكثرها كفاءة خدمة AdSense من جوجل التى اشرت اليها فى موضوع سابق ، و تستطيع المدونات جذب جمهور خاص بها من الناس المهتمين بصناعة المدونات ، ومن الممكن أن تستقبل المدونات آلاف الزيارات يوميأ ، ومن أمثلة المدونات الشهيرة للغاية http://www.gizmodo.com/ و http://www.engadget.com/
التى تستقبل مئات الآلاف من الزوار كل يوم . و يتحول عدد الزائرين للمدونة الى مال من خلال الاعلانات . و قد يبدو ذلك صعبار لك فى البداية و اذا كنت جديدا و لكن فى الواقع و فى الحقيقة سهل للغاية ، و تتمثل مسارات الايرادات الأساسية فى أغلب المدونات فى العناصر التالية :

مربعات الاعلانات

- خدمة Google Adsense : يستطيع أى شخص التسجيل فى هذه الخدمة وهى مجانية وآمنة مائة فى المائة فى الاستخدام ، و بمقتضى التسجيل فى هذه الخدمة ، ستعرض جوجل الاعلانات على مدونتك و تدفع لك عندما ينقر عليها أى شخص و هذه الطريقة حتى الآن اسهل وسيلة لجمع المال من مدونتك واذا تأملت الكثير من المدونات بل كثيرا من المواقع ، ستجد أنها تعرض اعلانات معنونة باسم Ads by Google . وتعرض خدمة Adsense اعلانات على مدونتك حسب محتوى مدونتك . وكلما نقر القارئ على أى من هذه الاعلانات فان جوجل تدقع لك مبلغ يتراوح ما بين 10 سنت و2 دولار ، و تحول جوجل هذا المال الى حسابك كل شهر لتتسلمه من خلال شيك ، و هكذا من الممكن أن يزيد حسابك و انت نائم أو فى العمل كلما نقر أحدهم أحد هذه الاعلانات ، و بعض القراء سينقر على هذه الرواوبط الاعلانية لأنها تعرض مواقع مهمة لهم ، و خدمة Adsense مجانية تماما ولن تحتاج الى دفع رسوم .

- خدمة yahoo! Publishing نسخة ياهوو من خدمة Adsense وهذه النسخة أيضا مجانية و آمنة مائة فى المائة .

- الاعلانات السياقية : هذه هى الاعلانات التى يتم عرضها من خلال نص المدونة نفسها . ففى بعض المدونات ستجدبعض كلمات النص عبارة عن روابط أو تحتها خط مزدوج . هذه الكلمات عبارة عن اعلانات . واذا مررت عليها بالماوس سيظهر لك مربع اعلانات صغير ستدفع لك شركة الاعلانات السياقية مقابل النقرات على الروابط أو مربع العلانات.

- Intelitxt أول شركة كبرى تقدم هذا النوع من الاعلانات ، ومن الصعب الحصول على حساب الا اذا كنت تستقبل 500 الف زائر فى الشهر .

- Kontera من الشركات البارزة فى مجال الاعلانات السياقية ، ومن السهل التسجيل فى هذا الموقع اذا كنت صغيرا .

- برامج الشراكة : أغلب المدونون يبيعون منتجات و خدمات للمواقع الأخرى و يحصلون على عمولات تتناسب مع ما يتم بيعه من سلع و منتجات . وهناك عشرات المواقع الأخرى التى تقدم برامج شراكة مجانية منها :
*امازون http://affiliate-program.amazon.com/gp/associates/join
*اى باى http://affiliates.ebay.com/
و *شوبينج دوت كوم http://partners.shopping.com/app

- الروابط النصية : يستطيع المدونون بيع الروابط من هذه الصفحات الى مواقع الويب الأخرى . أغلب المدونين الذين يستخدمون هذا النوع من وسيلة تحقيق الايرادات من خلال شركة تسمى
http://www.text-link-ads.com/
وهذه الخدمة مجانية و تبيع هذه الشركة الاعلانات بالنيابة عنك ، والمواقع التى تشتريها تدفع بصفة شهرية ، مما يعنى أنك تستقبل مبالغ السداد شهريا .

- المبيعات المباشرة : يبيع بعض المدونون منتجاتهم وخدماتهم الخاصة .
ما هو المبلغ الذى يستطيع الشخص الحصول عليه من المدونات ؟ سؤال يصعب الاجابة عنه ، فهناك مدونات تحقق 500 الف دولار وهناك مدونات أخرى لا تحقق أى دولارات لأن ذلك يعتمد على عدة عوامل منها :

- معرفة وخبرة صاحب المدونة ،

- جودة وكمية المعلومات على المدونة ،

- التسويق ،

- العزيمة و الارادة ،

- طول المدة .

ويرى الخبراء أنه مع الموهبة والعزيمة ، يمكنك أن تحقق مبلغا كبيرا من المدونات ، و تعد المدونات هى أسهل طرق جنى المال من الانترنت ، على الأقل للمبتدئين ، وهى خطوة أولية للذين يرغبون فى الانتقال الى وسائل أخرى أكثر تطورا وصعوبة لجنى المال من الانترنت مثل التجارة الالكترونية وبرامج الشراكة .
من الجدير بالذكر هنا أن نذكر المبالغ المالية التى تحققها المدونات الناجحة على الانترنت . من المفيد أن تعرف أنه يمكنك العمل فى وظيفة تستغرق 8 ساعات لمدة خمسة أيام فى الأسبوع ، وفى نفس الوقت تكون صاحب مدونة ناجحة تدر عليك دخلا شهريا منتظما .
يقول صاحب مدونة
http://www.johnchow.com/
أنه حق 2123 دولار فى ديسمبر 2006 رغم أن عدد الزائرين فى هذا الشهر عادة ما ينخفض بشكل كبير بسبب انشغال الناس فى الولايات المتحدة وامريكا بشراء الهدايا وزار مدونته فى هذا الشهر نحو 95 الف زائر حققوا 184 ألف مشاهدة لصفحات المدونة .
مدون آخر اسمه سنيف بافلينا صاحب مدونة
http://www.stevepavalina.com
/ حقق فى نهاية 2005 دخلا قدره ثالث ألاف دولار شهريا ، وحقق له بعد عام ما يساوى30 ألف دولار شهريا وصاحب مدونة أخرى اسمها http://www.problogger.net
أجرى استبيانا بين القراء حول ما يكسبونه من برنامج Adsense من جوجل وشارك فيه 45 فارئا وقال 5 % من قراء المدونة أنهم حققوا 10 آلاف دولار شهريا من برنامج Adsense مما يعنى 120 الف دولار فى السنة ، و.......

أفضل طرق تسويق المواقع والمدونات وترويجها

أفضل طرق تسويق المواقع والمدونات وترويجها
جذب الزوار مفتاح جنى الأرباح ... ولكن كيف ؟

أفضل طرق تسويق المواقع والمدونات وترويجها

أبرز مصادر الدخل عبر الانترنت تأتى من عائد الاعلانات وعمليات البحث وأشكال التجارة الالكترونية المختلفة وهذا كله يعتمد بالأساس على عدد الزوار الذين يتصفحون موقعك ويستفيدون منه ، ومعنى ذلك أن مفتاح النجاح فى تحقيق الدخل هو أن يكون موقعك معروفا وجاذبا للزوار والمستخدمين ومن ثم جاذبا للاعلانات أو غيرها ،فاذا كنت تسعى لتحقيق دخل وتكسب أموالا من الانترنت فلابد أن تعرف كيف تسوق لموقعك وتروج له وتجذب له أكبر عدد ممكن من الزوار و المتصفحين ، وينبغى أن تفعل كل ما من شأنه تكرار الزيارات و المحافظة على عدد الزائرين ، فكلما كان عدد متصفحى وزوار الموقع كبيرا ، كانت فرصتك فى تحقيق ايرادات أكبر سواء من الاعلانات أو من غيرها ، وفى السطور التالية ، سنتعرف على الوسائل و النصائح التى تساعدك على زيادة عدد زوار ومتصغحى موقعك أو مدونتك الشخصية .

13 طريقة لجذب الزوار

و حتى تكون جميع النقاط التى نقدمها موثقة ومدروسة علميا فقد اخترت أن نبدأ ب 13 طريقة قدمها الدكتور رالف ويلسون خبير التجارة الالكترونية على موقعه
www.wilsonweb.com/research
لنشرح من خلالها كيفية تحويل الموقع الشخصى أو المدونة الى موقع جاذب للزوار ومن ثم للاعلانات فهذه النقاط ال13 تركز على اثنتين من أهم الوسائل و التقنيات المختلفة التى يمكنك بها زيادة حجم الزيارات لموقعك أو مدونتك ، ورفع ترتيبها فى نتائج محركات البحث ، وهما استراتيجيات محركات البحث والثانية نقاط استراتيجيات الربط وذلك على النحو التالى :

أولا : نقاط استراتيجيات محركات البحث

يمثل أكثر الاستراتيجيات أهمية وأقلها تكلفة فى رفع ترتيب موقعك أو مدونتك فى نتائج البحث الطبيعى مقارنة بالبحث المدفوع وهى تغطى النقاط من 1 الى 9 فى قائمة نقاط الدكتور رالف فمحركات البحث ترسل روبوتات الفهرسة لفهرسة محتوى موقعك لذلك سنبدأ بخطوات اعداد موقعك على الويب للفهرسة المثالية ، والفكرة هنا ليست فى خداع محركات البحث بل فى ارشادهم بمفاتيح كثيرة نحو موضوع ومحتوى موقعك ، والنقاط التى تنتمى تحت استراتيجات محرك البحث هى :

1- كتابة عنوان أو اسم للصفحة

اكتب عنوان وصفى لكل صفحة من 5 الى 8 كلمات و ازل كلمات الحشو مثل أدوات العطف وأدوات التعريف ( فى الانجليزية فقط ) وتذكر أن العنوان بمثابة هويتك الكاملة فى محركات البحث .

2- أكتب وصفا أو كلمات مفتاحية فى رمز meta :

ينبغى أن يكون الوصف هنا جملة أو جملتين تصفان محتوى صفحة الويب و ذلك باستخدام الكلمات المفتاحية و العبارات المفتاحية على هذه الصفحة ، واحرص على تضمين كلمات مفتاحية من قلب نص المحتوى فى الموقع ، ولا تكتب أبدا كلمات مفتاحية ليست موجودة فى الموقع . لا ينبغى أن يزيد أقصى عدد لحروف الوصف عن 255 حرف ، واعلم أن أول 60 حرف هى التى ستكون ظاهره على جوجل ، رغم فهرسة الوصف كله ، وينبغى أن يكون رمز meta الوصف ورمز meta الكلمات المفتاحية موجودا فى كل صفحة من صفحات الموقع ، وهى من الأمور الأساسية لمحركات البحث .

3- أكتب الكلمات المفتاحية فى رموز العنوان H1 وH2 و H3

بعض محركات البحث تأخذ الكلمات التى تظهر فى العناوين الرئيسية و العناوين الفرعية بالصفحة فى الاعتبار ، لذلك تأكد من وجود الكلمات و العبارات المفتاحية المطلوبة فى رمز العنوان الرئيسى أو العنوان الفرعى لترشد محرك البحث لمحتوى موقعك ، ومن الخطأ عدم استخدام رمز H1 و H2 لذلك أطلب من المصمم أن يعرف هذه الرموز فى قالب الأسلوب CSS .

4 – تأكد من وجود الكلمات المفتاحية فى الفقرة الأولى ( التى تمثل مقدمة محتوى الصفحة ) :

تتوقع محركات البحث أن تحتوى الفقرة الأولى على الكلمات المفتاحية المهمة فى صفحة الويب ، ولا تقم مع ذلك برص الكلمات المفتاحية فى شكل مقدمة ، فليس الحل فى كثرة الكلمات المفتاحية فى المقدمة ولكن بعض الكلمات المفتاحية الهامة . ومن الأماكن الأخرى التى ينبغى أن تضع بها كلمات مفتاحية رمز ALT ورمز COMMENT .

5- استخدم الكلمات المفتاحية فى الروابط التشعبية :

بعض محركات البحث تتطلع لمفاتيح ترشدها لمضمون صفحة الويب ، وعندما ترى كلمات الروابط التشعبية فى نص المتن ، فانها تعتبرها كلمات هامة ، لذلك احرص على أن تكون كلمات الروابط التشعبية كلمات أو عبارات مفتاحية ، ويفضل ان يحتوى أسم ملف صفحة الويب المرتبطة على كلمة أو كلمات مفتاحية .. مثال blue-widget.htm

6- اجعل نظام التنقل موائما لمحركات البحث :

بعض مديرى المواقع يستخدمون الاطارات ، ولكنها تسبب مشكلات خطيرة مع محركات البحث ، حتى لو استطاع محرك البحث أن يعثر على صفحات المحتوى ، فقد يفقد ارشادات التنقل التى تساعد الزوار على الوصول لبقية الموقع . قوائم التنقل المعتمدة على javascript أو flash التى تظهر وتختفى مع تمرير الماوس عليها قد تبدو تفاعلية للغاية وشيقة ، ولكن محركات البحث لا تقرأ javascript أو الفلاش يمكنك أن تكمل هذه الوسائل المتطورة بروابط HTML تقليدية فى اسفل الصفحة ، حتى تضمن وجود سلسلة من الروابط التشعبية لارشاد روبوت الفهرسة فى محرك البحث لكل صفحة من صفحات موقعك ، ومن الوسائل المعينة على ذلك انشاء صفحة خريطة الموقع التى تحتوى على روابط ووصلات لكل صفحات الموقع ، واذا لم يتم فهرسة موقعك بالكامل ، فتأكد من ارسال خريطة الموقع على موقع جوجل فى الرابط التالى : www.google.com/webmasters/sitemaps/login. لاحظ كذلك أن نظم ادارة المحتوى وكتالوجات التجارة الالكترونية تنتج صفحات ويب ديناميكية فورية ، ويمكنك التعرف على هذه الصفحات من خلال علامة استفهام فى عناوين الصفحة متبوعة بمقاطع طويلة من الأرقام أو الحروف . وللأسف تتوقف محركات البحث عند علامة الاستفهام وترفض التقدم أكثر من ذلك ، فاذا اكتشفت أن محركات البحث لم تفهرس صفحاتك الداخلية ، فكر فى اعادة تسمية عناوين الصفحات ، ويمكنك الاستعانة بحلول تجارية مثل www.youramigo.com أو www.bruceclay.com/web_dsm.htm

7- طور صفحات عديدة تركز على كلمات مفتاحية معينة :

لم يعد اخصائيو التهيئة لمحركات البحث ينصحون لاستخدام صفحات خارجية ، والأفصل تطوير صفحات ويب متعددة على الموقع ، تركز كل منها على كلمة أو عبارة مفتاحية معينة . على سبيل المثال . بدلا من سرد كل الخدمات على صفحة ويب معينة ، جرب تطوير صفحة ويب منفصلة لكل خدمة ، حيث سيكون ترتيب هذه الصفحات متقدما بالنسبة للكلمات المفتاحية ، لأنها تشتمل على محتوى مركز وليس عام .

8- ارسال عنوان صفحة الويب الى محركات البحث :

الخطوة التالية هى ارسال عنوان صفحة أو موقع الويب الى محركات البحث الهامة التى تقوم بفهرسة الويب آليا . ابحث عن رابط على محرك البحث يقول Add your url ، و اذا كان موقعك مفهرسا فى محرك بحث معين ، فلا تعيد ارسال عنوانه لمحرك البحث ، الا اذا قمت بتغيرات جوهرية ، وتريد من محرك البحث العودة للموقع واعادة فهرسته .

9- الترويج لشركتك أو عملك على الانترنت

يبحث العديد من الناس عن الشركات المحلية عبر الانترنت ولضمان عثورهم على شركتك، حاول أن تضع فى كل صفحة من صفحات الموقع عنوان الشارع ورقم الهاتف و المناطق المحلية التى تخدمها ، واذا أمكن ضع المناطق التى تخدمها فى رمز العنوان .

ثانيا : نقاط استراتيجيات الربط

تضم هذه المجموعة النقاط من 10 الى 12 فى قائمة الدكتور رالف ، وهى تدور حول الروابط الخلفية بين موقعك والمواقع الاخرى ، والرابط الخلفى backlink ببساطة هو أى رابط أو وصلة عند النقر عليها يتم فتح موقع معين فمثلا موقع جريدة الاهرام المصرية www.ahram.org.eg فاذا كنت مثلا فى موقع اتحاد الصحفيين العرب أو موقع نقابة الصحفيين وكان هناك رابط نصه جريدة الأهرام وعند النقر عليه يفتح موقع الأهرام يسمى ذلك برابط خلفى تعد الروابط الخلفية مهمة للغاية لأنها تمنح الموقع زائر جديد مع كل نقرة ، ولأن عدد الروابط التى تؤدى الى موقع معين يعد من المعايير التى تطبقها محركات البحث فى تحديد ترتيب الموقع فى نتائج البحث .
ومعنى ذلك أنه كلما زادت الروابط و الوصلات التى تقود من المواقع الأخرى الى موقعك ارتفع ترتيب موقعك فى نتائج محركات البحث . فالروابط التى تؤدة الى موقع معين ذات اهمية بالغة فى تحسين ترتيب هذا الموقع أو المدونة فى قوائم ونتائج محركات البحث ، ولهذا من الضرورى أن تحاول زيادة عدد الروابط التى تقود أو تؤدى الى موقعك أو مدونتك ، وهناك وسائل كثيرة بخلاف تبادل الروابط لأن تبادل الروابط سيحول موقعك الى دليل ضخم يحتوى على روابط للمدونات أو المواقع الأخرى .
السؤال هو كيف تحصل على مئات أو الاف الروابط الطبيعية التى تقود الى مدونتك /موقعك ؟ ربما تكون الاجابة هى وجود محتوى عالى الجودة ، وهى اجابة صحيحة ولكنها ليست كافية ، فالمحتوى الجيد رغم أنه أساسى لكنه لن يؤدى سوى لوجود عشرات وليس مئات أو الاف الروابط لموقعك ، والاجابة الأفضل هى انشاء محتوى عالى الجودة مع استراتيجية فعالة لجذب الروابط نعم جذب الروابط أو مغناطيس الروابط هى الاجابة الصحيحة . وأغلب العاملين فى مجال تسويق مواقع الانترنت يعرفون أن هناك ثلاثة عناصر أساسية فى أى موقع : الزوار والعلامة التجارية والتحويل ، وجذب المواقع يحقق عنصرين هما الزوار والعلامة التجارية . ومن احدى وسائل العلامة التجارية أو الاسم التجاري ان يكون اسم نطاق الموقع هو نفس اسمك ، ولكن اذا كنت تريد بيع هذا الموقع فى يوم من الأيام ، فلن تتمكن من ذلك اذا كان النطاق يحمل أسمك. وعندما تتوافر عشرات المواقع التى تقود الى موقعك ، سيؤدى ذلك الى زيادة عدد القراء و الزوار ، وبالتالى زيادة ايراداتك من الاعلانات النصية والرسومية وبرامج المشاركة ، كما ستكتسب شهرة كبيرة وعلامة تجارية معترف بها بين المواقع المشابهة لك، وأخيرا وجود روابط تقود الى صفحة أو عدة صفحات فى موقعك ترفع من ترتيب موقعك فى قوائم محركات البحث ، وهناك قصص نجاح عديدة بفضل جذب روابط منها موقع www.alistercameron.com الذى نما بنسبة 2000 فى المائة خلال شهر واحد ، ومنها موقع www.jooostdevalk.nl الذى حصل على حجم زيارات قدره 80 الف صفحة خلال 24 ساعة .
وقد ابتكرت جوجل مقياس من 10 درجات لقياس مستوى الترتيب ولتوضيح كمية ونوعية الروابط الوارده ، ولا تعامل كل الروابط بنفس المعاملة ، فرابط واحد فى موقع شهير يساعد على ارتفاع ترتيب موقعك أكثر من 100 رابط من المواقع الصغيرة أو الضعيفة ، وفيما يلى نقاط الدكتور رالف بهذه المجموعة :

10 – ارسال موقعك/ مدونتك للأدلة الشاملة

احرص على ادراج موقعك فى مختلف مواقع الأدلة الشاملة لأن أى رابط من مواقع الأدلة سيسهم فى رفع ترتيب الموقع فى محركات البحث واحرص كذلك على ادراج عنوان موقعك فى مشروع الدليل المفتوح www.dmoz.com الذى يقدم تلقيمات المحتوى لكل محركات البحث الكبرى ، كما يقدم رابط أو وصلة لموقعك من مركز معلومات تعتبره جوجل على قدر كبير من الأهمية . لا تفقد صبرك وتأكد من وجود موقعك فى جميع مواقع الأدلة الشامله ، ومن مواقع الأدله الأخرى التى ينبغى نشر عنوان الموقع بها ياهوو و about.com و business.com

11- ارسال الموقع لمواقع الصناعة والأدلة المتخصصة

ربما تجد بعض الأدلة تركز على صناعات معينة مثل التعليم والمالية ، اطلب من هذه الأدلة ادراج موقعك بها للحصول على رابط منها ، حتى لو اضطررت لسداد رسوم معينة ، لأن ذلك سيسهم فى رفع ترتيب موقعك.

12- اطلب الروابط التبادلية

حاول أن تجد مواقع الويب المكملة واطلب تبادل الروابط معها ، وصمم صفحة جانبية لتضع فيها روابط المواقع الأخرى ، وستكون أفضل نتائجك من المواقع التى تتميز بنفس مقدار الزيارات لموقعك ، أما مديرو المواقع ذات العدد الكبير من الزيارات فسيكونون مشغولين جدا ولن يردوا على طلبك ، كما أنهم لن يستفيدوا من أى شئ ، ابحث عن المواقع الصغيرة التى تحتوى على صفحات للروابط .
راجع أداة تبادل القيمة sitesell value exchange وعنوانها http://value-exchange.sitesell.com/mylw.exe وتقوم هذه الأداه بتسجيل موقعك كموقع راغب فى تبادل الروابط مع المواقع الأخرى التى تشترك معه فى نفس الموضوع كما تبحث عن المواقع ذات المحتوى الموضوعى المشابه ، فهناك أيضا برنامجان لبناء الروابط تلقائيا هما زيوس zeus وعنوانه www.cyber-robotics.com وبرنامج أريليس arelis وعنوانه www.ibusinesspromoter.com يعمل هذان البرنامجان على البحث عن المواقع المكملة وصيانة دليل الروابط وادارة الروابط المتبادلة ، ويمكنك استخدام هذين البرنامجين فى تحديد المواقع المكملة وليس ارسال البريد العشوائى لأصحاب المواقع ، وعندما تجد هذه المواقع ، ارسل رسالة الكترونية شخصية لعناوين المديرين الموجودة فى الرابط التالى www.networksolutions.com/whois/index.jsp تذكر أنك لا تبحث عن مجرد روابط أو وصلات من أى موقع ، ولكنك تبحث عن الروابط ذات القيمة العالية .

13- انشاء مدونة للشركة

أذا كان لديك موقع تجارى ، يمكنك أن تنشئ مدونة تجارية على نفس نطاق الموقع ، واذا قدمت محتوى ممتازا وتعليقات منتظمة على الصناعة ، فمن المحتمل أن ينسخ ألآخرون وصلات لمدونتك ، مما يزيد من ترتيب موقعك فى نتائج البحث . واذا كان لديك مدونة على نطاق خارجى غير نطاق موقعك ، حاول أن تتحدث عن شركتك من حين لآخر وتضع الروابط التى توصل اليها . وتمتاز المدونات بصفة عامة بأنها تجذب الروابط الخلفية أكثر من مواقع الويب التقليدية ، حيث تنشر محركات بحث المدونات احدث التعديلات والمقالات التى يتم نشرها فى المدونات المختلفة ، مما يعنى أن أى مساهمة جديدة فى أى مدونة يتم ربطها فورا ، كما أن المدونات أسهل فى التحديث من مواقع الويب العادية ، لأنك لن تحتاج الى تصميم صفحة جديدة لكل مقال ، وكلما زاد عدد المقالات و المحتوى فى المدونة ، زادت قدرتها على جذب الروابط ، كما أن المدونات بصفة عامة تمتاز بأنها تتبادل الروابط لبعضها البعض اذا فكرت فى انشاء مدونة وتريد معرفة الخطوات يمكنك مراجعة المواضيع القديمة بهذه المدونة

أفضل طرق تسويق المواقع والمدونات وترويجها

أفضل طرق تسويق المواقع والمدونات وترويجها

التسويق ذاتى الدفع

الى جانب نقاط الدكتور رالف الثلاثة عشر هناك العديد من النصائح و الوسائل التسويقية الأخرى التى تساعد فى جذب الزوار لموقعك أو مدونتك ، منها مبدأ يعرف بالتسويق ذاتى الدفع ، ويقصد به انشاء أنظمة أو اجراءات فعالة موفرة فى التكلفة ، تجذب الزوار لموقعك أو مدونتك لسنوات وسنوات . وستحتاج الى الاستثمار فى بناء هذه الأنظمة ، التى بمجرد انشائها . ستنتشر فى الويب و تتيح للاخرين التسويق لموقعك دون أن تشعر ، وأى نظام يمكنك اعداده أو تنفيذه بحيث يتيح لروابطك أو رسائل مبيعاتك الانتشار فى الانترنت اعتمادا على التسويق الشفهى يعتبر وسيلة من وسائل التسويق ذاتى الدفع ، وقد يكون ذلك مقالة تحتوى على عنوان موقعك أو مجموعة من الروابط تقوم بارسالها الى العديد من أدلة المقالات أو كتاب الكترونى مجانى أو حتى برنامج مشاركه خاص بك ، ليصبح لديك شركاء يسوقون منتجك ، ولاتضطر للدفع لهم الا عندما ترى النتيجة ويصل الزوار لموقعك و يحققون لك الدخل فعليا ، وحتى تستمر هذه الأساليب سيجب أن تقدم ربحا أو قيمة للاخرين سواء فى صورة عموله أو فى صورة معلومات قيمة مجانية ، وفيما يلى صور من وسائل التسويق ذاتى الدفع :

1- التقارير المجانية المتسلسلة :
يقصد بالمتسلسلة هى التى تنتقل من فرد لفرد حتى تكون شبكة واسعة ، اذا كنت تبيع كتبا أو منتجا يعتمد على المعلومات مثل تقارير أبحاث السوق أو غير ذلك ، ينبغى أن تقدم عينة أو نموذج من قدرتك على التحليل مجانا ، بحيث يحرص أصحاب المواقع أو المدونات الأخرى على نشره عبر مواقعهم ، بحيث يتم التنزيل من موقعك أنت ، وهكذا ينتشر التقرير على الانترنت ، و يتضاعف عدد الذين يزورون موقعك عبر روابط المواقع أو المدونات الأخرى .

2- المقالات المجانية المتسلسلة :
اكتب مقالا قيما وضع عليه روابط مواقعك أو مدوناتك و انشر المقال فى أدلة المقالات حتى تحصل على عدد أكبر من الزيارات بسبب اعادة توزيع مقالاتك من خلال النقرات على الروابط الموجودة فى مقالاتك المجانية و من محركات البحث نفسها ، واحرص على أن تضمن هذا المقال معلومات قيمة ، لأن مديرى المواقع والمدونات الاخرى يحرصون على نشر المقالات المجانية عالية القيمة .

3- قائمة المشتركين المتسلسلة :
اذا كان لديك قائمة من المشتركين فأخبرهم بأن الفائز الذى يحيل أكبر عددد من المشتركين الجدد سيحصل على كذا و كذا مجانا .
4- برامج المشاركة المتسلسلة :
اذا كان لديك منتج خاص بك أو لديك حق بيع منتج ،فأحرص على التفكير فى تقديم برنامج المشاركة الخاص بك ، فانك لا تدفع أى شئ مقابل هذه الشعبية حتى تتم صفقة البيع فعلا . ويمكنك التفكير فى تنفيذ برنامج مشاركة متعدد المستويات مصحوبة بخطه حوافز جذابة

كيف تعرف ترتيب موقعك على جوجل

كيف تعرف ترتيب موقعك على جوجل
معرفة ترتيب موقعك فى محركات البحث أمر فى غاية الأهمية ، خاصة اذا كان هذا الموقع حديث الانشاء ، فاذا لم تعرف أين موقعك الحالى ، سيكون من الصعب أن تصل الى المكان الذى تريده . ولمعرفه عدد الصفحات التى تم فهرستها فى موقعك ، اذهب الى موقع جوجل
http://www.google.com/
واكتب الأمر التالى
site:url.com
فى شريط البحث ، واستبدل كلمة
url.com
بعنوان النطاق الخاص بك
. ثم انقر على زر البحث search
يبين عدد النتائج التى تظهر عدد الصفحات التى تم فهرستها فى الموقع ،
وتأكد من فهرسة كل صفحات موقعك . ولمعرفة عدد الوصلات و الروابط التى نؤدى الى موقعك ، اذهب الى موقع جوجل ثم اكتب الأمر التالى فى شريط البحث
link:yoururl.com ،
طبعا استبدل كلمة
yoururl.com
بعنوان موقعك ثم انقر على زر البحث . يبين عدد النتائج التى تظهر عدد المواقع التى توجد فيها وصلات أو روابط للموقع ، وكلما كان العدد كبيرا ، دل ذلك على قوة موقعك فى نتائج محركات البحث .

استراتيجيات تحقق أعلى الايرادات من اعلانات جوجل

10 استراتيجيات تحقق أعلى الايرادات من اعلانات جوجل

تدور حول تحسين دخلك الاعلانى من خدمة Adsense

أبسط واسهل طريقة للحصول على الاعلانات هى خدمة Adsence التى تقدمها جوجل وشرحناها تفصيلا العدد الماضى ، والمال الذى تحصل عليه من الاعلانات يأتى من طريقتين :الأول من عدد الناس الذين يشاهدون الاعلانات والثانى من عدد الناس الذين ينقرون على الاعلان ، والاعلانات نفسها بصفة عامة نوعان اعلانات نصية فى شكل روابط نصية أو اعلانات رسومية فى شكل شعارات أو مستطيلات عليها صور وأشكال رسومية ، ومكان الاعلان نفسه عامل من عوامل اختلاف الاسعار ، فالاعلانات الشريطية أعلى واسفل وعلى الجانبين سعرها أعلى من روبط الرعاية المشتراة فى الأسفل ، وفى هذا الموضوع سنتناول بالتفصيل عشرة استراتيجيات تساعدك على تحقيق أعلى الايرادات من الاعلانات مع جوجل Adsense
ليست جوجل وحدها فى الميدان ، بل يمكنك الحصول على اعلانات من مصادر أخرى غيرها ، وهذا يعتمد بالطبع على تسويقك للموقع وقدرتك على جذب غيرها من المعلنين ، لأن أى شركة لن تضع اعلانات على موقعك قبل أن تتأكد من مشاهدة عدد كبير من الزوار لهذا الموقع ، والرقم المطلوب ليس بالعشرات أو المئات بل بالآلاف مما يعنى أنك ستحتاج الى بذل جهد مضاعف فى تسويق وترويج موقعك، ولذلك فالسؤال : كيف تحقق أقصى استفادة من اعلانات جوجل
اذا كنت قد حققت لموقعك أو مدونتك الانتشار كما شرحت فى موضوع سابق فأمامك الآن عشرة استراتيجيات تجعلك تحقق أعلى دخل من اعلاناتك مع جوجل وهى :

الاستراتيجية الأولى :

لا تضع الاعلانات على صفحات تحقق لك بالفعل ايرادات كبيرة ، واذا كانت هناك صفحة مخصصة لاتصال الزوار بك ، لاتضع بها اعلانات ، والسبب فى هذه النصائح هو عدم تشتيت الزوار عن هدفك الأساسى من الصفحة او الموقع

الاستراتيجية الثانية :

ضع الاعلانات على الصفحات التى تقدم المعلومات والصفحات ذات الايرادات الضعيفة ، واذا كانت الصفحات ذات الايرادات الضعيفة تحتوى على اعلانات اخرى أو روابط لمنتجات أو مواقع خارجية ، فتخلص منها وضع بدلا منها اعلانات جوجل وحافظ على توازن معقول بين الصفحات ذات الاعلانات والصفحات المجانية الخالية من الاعلانات .

الاستراتيجية الثالثة :

اعثر على الكلمات المفتاحية المثالية . ينبغى أن تركز كل صفحة من صفحات الموقع على موضوع معين ، وينبغى على كل موضوع أن يركز على كلمة مفتاحية معينة ، لأنه اذا عرضت كل صفحات موقعك نفس اعلانات Adsence ، فسيفقد الزوار اهتمامهم ويتوقفون عن النقر و افضل وسيلة لتجنب ذلك هى تنويع الكلمات المفتاحية التى تركز عليها كل صفحة من صفحات موقعك

الاستراتيجية الرابعة :
تخلص من برامج المشاركة غير المجدية والتى لاتحقق لك أى ايرادات . وضع بدلا منها اعلانات جوجل التى ستكون أكثر ربحا ، لأن برامج المشاركة فى هذه الحالة ستعد خسارة لأن الزوار ينقرون عليها بدلا من النقر على اعلانات جوجل التى تحقق عائد أفضل ولأن جوجل ربما ترفض موقعك اذا كان لديك العديد من روبط لبرامج المشاركة والتسويق لحساب الغير ، ولأنه كلما زاد عدد المتاجر الالكترونية ، زاد تعقيد حياتك، ويمكنك بحسبة بسيطة مقارنة عائد اعلانات جوجل وبرامج المشاركة لتدرك الفرق ولتعرف على أيهما تبقى .

الاستراتيجية الخامسة :

تخلص من اعلانات منافسيك على موقعك . يمكنك زيارة موقعك بشكل متكرر ومراقبة الاعلانات ، واذا وجدت أن اعلانات منافسيك تظهر على موقعك ، يمكنك فلترتها واستبعادها بالخطوات التالية : ادخل على حسابك فى Asense ثم انقر على تبويب Adsense Setup ثم انقر على Competitive Ad Filter من صف الروابط التى ستظر أسفل التبويبات ستعرض الصفحة التالية عناوين المواقع التى يتم استبعادها من اعلانات مواقعك . اذا كنت تريد اضافة موقع انسخ الرابط من اعلان المنافسين والصقه فى مربع الفلترة ثم انقر بعد ذلك على حفظ التغييرات save changes لاضافة هذه المواقع الى فلتر الاعلانات ، ويستغرق الأمر 4 ساعات حتى تسرى هذه التغييرات .

الاستراتيجية السادسة :

كن أمينا ولا تغش . ليس من المفروض أن نعتبر هذه النصيحة استراتيجية ، ولكنى أفعل ذلك بسبب وجود الكثيرين الذين يحاولون أن يخدعوا جوجل ويخاطرون فى ذلك باغلاق حساباتهم وأحذر بقوة من عدم النقر على الاعلانات فى موقعك ، ولاتطلب من الآخرين أن يفعلوا وذلك لعدة أسباب أولها أن الأمانة والصدق دائما هما السلوك الأمثل وثانيا لأن نجاح جوجل من نجاح المعلنين ، فهى عملية مستمرة ، وثالثا لأن جوجل ستكتشف ذلك وتوقف حسابك ، واذا كان لديك شك فأعلم أن جوجل لديها مئات المهندسين مهمتهم الوحيدة هى اكتشاف هذا السلوك ، كما أنها تطبق لوغاريتمات وأساليب تتبع متطورة للغاية ، واذا كانت لم تصل بعد الى حد الكمال فستصل اليه قريبأ ، ويمكن القول بأن نسبة الدقة فى اكتشاف النقرات الغير شرعية تصل الى 98 فى المائة ، واذا أردت الاتحدث أى مشكلة ، يمكنك أن تطلب من جوجل أن تتجاهل أى نقرات على اعلانات موقعك من عنوان جهازك اذا كان لديك عنوان ip ثابت

الاستراتيجية السابعة :
التنويع لا تضع كل اعتمادك على خدمة اعلانات جوجل ، فرغم الاستقرار وازدهار الحالى ، لكن كل شئ محتمل ، فقد تتعرض جوجل لهزة فى البورصة أو ضربة عنيفة من القراصنة أو تقل ايراداتها من الاعلانات لهذا من الضرورى أن تنوع من اعلاناتك ، ولا تقتصر على اعلانات جوجل فقط ، ويمكنك وضع الاعلانات المختلفة معا بشرط التمييز بينها فى الشكل والمظهر .

الاستراتيجية الثامنة :

اضافة وحدات روبط جوجل ، وحدات الروبط link units شكل آخر من الاعلانات النصية ، ويمكن اضافتها بنفس الطريقة التى تضاف بها اعلانات جوجل العادية . أنقر على Adsense setup ثم قسم Adsense for content ثم اختر link units وانقر على زر المتابعة continue .
فى الشاشة التالية يمكنك اختيار التنسيق والألوان والاعلانات البديلة وقنوات تتبع ايرادات وحدات الروابط واسماء الوحدات وتتيح لك جوجل امكانية وضع ثلاثة وحدات روابط على كل صفحة من صفحات موقعك . والهدف من اضافة وحدات الروابط هى عرض المزيد من الاعلانات الملائمة لموضوع موقعك ورغبات الزوار وبالتالى زيادة ايرادات ومعدلات النقر على اعلانات فى الموقع .

الاستراتيجية التاسعة :

تحسين صلة الاعلانات بالموقع . يمكنك أن تطلب من جوجل التركيز على صفحة معينة من موقعك لتحسين ارتباط الاعلانات بمحتوى موقعك . لتطلب من جوجل التركيز على قسم معين من الصفحة . ستحتاج الى اضافة مجموعة من رموز تعليقات html الخاصة لكود الصفحة ، وتحدد هذه الرموز بداية ونهاية أى قسم تريد من الاعلانات أن تركز عليه أو تتجاهله .

الاستراتيجية العاشرة :

تحسين الدخل من خلال احالة الناشرين الجدد لجوجل . بجانب اعلانات المحتوى واعلانات البحث تتيح لك جوجل مصدرا آخر لزيادة دخلك هو الاحالات referrals ، حيث يمكنك اضافة زر الاحالة الى الموقع عند النقر عليه فانه يرسل الزوار الى صفحة تسجيل فى برنامج اعلانات adsense واذا قام احدهم بالاشتراك فى adsense وحقق 100 دولار فى أول 90 يوم ، فان جوجل تدفع لك عمولة قدرها 100 دولار . ولتشغيل هذه الخاصية ، اذهب الى تبويب Adsense setup ثم اختر قسم الاحالات referrals ، تتسح لك صفحة الاحالات اختيار منتجات أو مجموعة معينة من المنتجات للاعلان عنها فى موقعك ، وتتيح لك كذلك ملاءمة الاعلانات للمحتوى ، ويمكنك اختيار حتى 15 منتج أو اعلان فى وحدة احالة . ويمكنك كذلك اختيار الفئات والكلمات المفتاحية لتضمن حصولك على اعلانات جديدة بمجرد توافرها .



تثبيت اعلانات جوجل فى موقع مستقل

فى الشهر الماضى شرحت كيفية الانضمام الى اعلانات جوجل واضافتها الى المدونات المجانية فى موقع blogger.com المملوك لشركة جوجل ، ولكن كيف يمكنك وضع اعلانات جوجل على موقع مستقل خاص بك ، نظرا لاختلاف الخطوات بين الاشتراك من أجل مدونة والاشتراك من أجل موقع عادى . وحتى وحتى لا يحدث ارباك سأذكر خطوات الاشتراك فى Adsense مرة أخرى ، ولكن هذه المرة ليس من أجل تثبيته فى مدونة ولكن من أجل تثبيته فى موقع مستقل :
اذهب الى العنوان التالى www.google.com/adsense ثم انقر على زر انشاء حساب الآن sign up now ستظهر لك شاشة انشاء الحساب وموضح بها جميع البيانات المطلوب ادخالها باللون الاحمر . بعد النقر على submit information ستستقبل رسالة بالبريد الالكتوخلال 24 ساعة ستقوم جوجل بتقييم موقعك ، واذا تم قبولك ، سترسل لك رسالة ببيانات الدخول ، ولا تصرف لك ايرادات الاعلانات الا بعد 30 يوم من نهاية كل شهر اذا تجاوز رصيدك 100 دولار . ويمكنك من ادارة حسابك من خلال أربعة تبويبات هى التقارير reports و adsense setup ,وحسابى my account وموارد resource . يمكنكم اختيار العملة المحلية بخلاف الدولار فى تبويب حسابى اذا وصل رصيدك الى 10 دولارات ، وتدعم جوجل الصرف بأكثر من 43 عملة محلية ، ويمكنك كذلك اختيار ثلاثة طرق للسداد : اما بشيك عادى أو بشيك مؤمن أو تحويل الكترونى الى حسابك مباشرة يمكنك وضع الاعلانات فى صفحات موقعك من خلال نسخ ولصق كود adsense ولا يسمح لك بالتلاعب فى الكود بأى شكل والا عرضت نفسك للعقوبة ، وتشترط جوجل تمييز

كيف يؤثر وضع الاعلانات على الدخل

كيف يؤثر وضع الاعلانات على الدخل


افترض أن لديك موقعين متطابقين فى كل شئ ، ولكنهما مختلفان فى طريقة وضع اعلانات جوجل ، فهل سيكون دخلهما متطابقا أيضا ، بالطبع لا ، ولهذا ينبغى مراعاة النصائح التالية فى وضع الاعلانات :

- من الممكن أن تكون وحدات الروابط مصدرا جيدا للايرادات اذا وضعت بالقرب من روابط التنقل بين اقسام وصفحات الموقع

- ينبغى أن يكون شكل الاعلان متطابقا مع شكل الموقع من حيث لون الخلفية ولون النص

- نادرا ما يرى زوار الموقع الاعلانات التى توجد فى الشريط الجانبى أو أسفل ثنية الصفحة

- أفضل موقع لمربع البحث هو الركن العلوى الأيمن من الصفحة ، وينبغى أن تظهر نتائج البحث فى نفس الصفحة دون مغادرة الموقع .

- ضع الاعلانات فى نهاية كل مقال .

- يفضل وضع اعلان صغ ير بجوار قسم نبذة عن الموقع أو من نحن لجذب الزوار الجدد الذين غالبا ما يطلعون على هذا القسم عند زيارتهم للموقع أول مرة