3خطوات تجعل من مدونتك مصدرا للدخل

الثالثة : تحويل المدونة الى استثمار وتسجيلها بخدمات الاعلانات


صممت المدونة وبنيت المحتوى الجيد وقمت بالتسويق ، وهنا تكون قد كسبت نصف معركة جنى المال من الانترنت وحان وقت كسب النصف الآخر من المعركة بأن تعامل مدونتك كاستثمار وتعمل على معرفة الوسائل و الطرق التى تساعد على نمو وازدهار استثمارك ، ومثل أى استثمار أو أصل من الاصول المادية ، من الممكن أن تصبح مدونتك استثمارا خاسرا ، و ذلك يعتمد على حسن ادارتك لاستثمارك ، وهنا سارع بتسجيلها على خدمات الاعلانات .

وتقول الخبرة العملية أن المدونات يمكن أن تكون أداة سريعة الايرادات ، وهناك عدة وسائل لتحقيق الدخل من المدونات أسرعها و اكثرها كفاءة خدمة AdSense من جوجل التى اشرت اليها فى موضوع سابق ، و تستطيع المدونات جذب جمهور خاص بها من الناس المهتمين بصناعة المدونات ، ومن الممكن أن تستقبل المدونات آلاف الزيارات يوميأ ، ومن أمثلة المدونات الشهيرة للغاية http://www.gizmodo.com/ و http://www.engadget.com/
التى تستقبل مئات الآلاف من الزوار كل يوم . و يتحول عدد الزائرين للمدونة الى مال من خلال الاعلانات . و قد يبدو ذلك صعبار لك فى البداية و اذا كنت جديدا و لكن فى الواقع و فى الحقيقة سهل للغاية ، و تتمثل مسارات الايرادات الأساسية فى أغلب المدونات فى العناصر التالية :

مربعات الاعلانات

- خدمة Google Adsense : يستطيع أى شخص التسجيل فى هذه الخدمة وهى مجانية وآمنة مائة فى المائة فى الاستخدام ، و بمقتضى التسجيل فى هذه الخدمة ، ستعرض جوجل الاعلانات على مدونتك و تدفع لك عندما ينقر عليها أى شخص و هذه الطريقة حتى الآن اسهل وسيلة لجمع المال من مدونتك واذا تأملت الكثير من المدونات بل كثيرا من المواقع ، ستجد أنها تعرض اعلانات معنونة باسم Ads by Google . وتعرض خدمة Adsense اعلانات على مدونتك حسب محتوى مدونتك . وكلما نقر القارئ على أى من هذه الاعلانات فان جوجل تدقع لك مبلغ يتراوح ما بين 10 سنت و2 دولار ، و تحول جوجل هذا المال الى حسابك كل شهر لتتسلمه من خلال شيك ، و هكذا من الممكن أن يزيد حسابك و انت نائم أو فى العمل كلما نقر أحدهم أحد هذه الاعلانات ، و بعض القراء سينقر على هذه الرواوبط الاعلانية لأنها تعرض مواقع مهمة لهم ، و خدمة Adsense مجانية تماما ولن تحتاج الى دفع رسوم .

- خدمة yahoo! Publishing نسخة ياهوو من خدمة Adsense وهذه النسخة أيضا مجانية و آمنة مائة فى المائة .

- الاعلانات السياقية : هذه هى الاعلانات التى يتم عرضها من خلال نص المدونة نفسها . ففى بعض المدونات ستجدبعض كلمات النص عبارة عن روابط أو تحتها خط مزدوج . هذه الكلمات عبارة عن اعلانات . واذا مررت عليها بالماوس سيظهر لك مربع اعلانات صغير ستدفع لك شركة الاعلانات السياقية مقابل النقرات على الروابط أو مربع العلانات.

- Intelitxt أول شركة كبرى تقدم هذا النوع من الاعلانات ، ومن الصعب الحصول على حساب الا اذا كنت تستقبل 500 الف زائر فى الشهر .

- Kontera من الشركات البارزة فى مجال الاعلانات السياقية ، ومن السهل التسجيل فى هذا الموقع اذا كنت صغيرا .

- برامج الشراكة : أغلب المدونون يبيعون منتجات و خدمات للمواقع الأخرى و يحصلون على عمولات تتناسب مع ما يتم بيعه من سلع و منتجات . وهناك عشرات المواقع الأخرى التى تقدم برامج شراكة مجانية منها :
*امازون http://affiliate-program.amazon.com/gp/associates/join
*اى باى http://affiliates.ebay.com/
و *شوبينج دوت كوم http://partners.shopping.com/app

- الروابط النصية : يستطيع المدونون بيع الروابط من هذه الصفحات الى مواقع الويب الأخرى . أغلب المدونين الذين يستخدمون هذا النوع من وسيلة تحقيق الايرادات من خلال شركة تسمى
http://www.text-link-ads.com/
وهذه الخدمة مجانية و تبيع هذه الشركة الاعلانات بالنيابة عنك ، والمواقع التى تشتريها تدفع بصفة شهرية ، مما يعنى أنك تستقبل مبالغ السداد شهريا .

- المبيعات المباشرة : يبيع بعض المدونون منتجاتهم وخدماتهم الخاصة .
ما هو المبلغ الذى يستطيع الشخص الحصول عليه من المدونات ؟ سؤال يصعب الاجابة عنه ، فهناك مدونات تحقق 500 الف دولار وهناك مدونات أخرى لا تحقق أى دولارات لأن ذلك يعتمد على عدة عوامل منها :

- معرفة وخبرة صاحب المدونة ،

- جودة وكمية المعلومات على المدونة ،

- التسويق ،

- العزيمة و الارادة ،

- طول المدة .

ويرى الخبراء أنه مع الموهبة والعزيمة ، يمكنك أن تحقق مبلغا كبيرا من المدونات ، و تعد المدونات هى أسهل طرق جنى المال من الانترنت ، على الأقل للمبتدئين ، وهى خطوة أولية للذين يرغبون فى الانتقال الى وسائل أخرى أكثر تطورا وصعوبة لجنى المال من الانترنت مثل التجارة الالكترونية وبرامج الشراكة .
من الجدير بالذكر هنا أن نذكر المبالغ المالية التى تحققها المدونات الناجحة على الانترنت . من المفيد أن تعرف أنه يمكنك العمل فى وظيفة تستغرق 8 ساعات لمدة خمسة أيام فى الأسبوع ، وفى نفس الوقت تكون صاحب مدونة ناجحة تدر عليك دخلا شهريا منتظما .
يقول صاحب مدونة
http://www.johnchow.com/
أنه حق 2123 دولار فى ديسمبر 2006 رغم أن عدد الزائرين فى هذا الشهر عادة ما ينخفض بشكل كبير بسبب انشغال الناس فى الولايات المتحدة وامريكا بشراء الهدايا وزار مدونته فى هذا الشهر نحو 95 الف زائر حققوا 184 ألف مشاهدة لصفحات المدونة .
مدون آخر اسمه سنيف بافلينا صاحب مدونة
http://www.stevepavalina.com
/ حقق فى نهاية 2005 دخلا قدره ثالث ألاف دولار شهريا ، وحقق له بعد عام ما يساوى30 ألف دولار شهريا وصاحب مدونة أخرى اسمها http://www.problogger.net
أجرى استبيانا بين القراء حول ما يكسبونه من برنامج Adsense من جوجل وشارك فيه 45 فارئا وقال 5 % من قراء المدونة أنهم حققوا 10 آلاف دولار شهريا من برنامج Adsense مما يعنى 120 الف دولار فى السنة ، و.......

1 comment:

alin said...

Bien que nous puissions tenter de vous avertir lorsque des modifications majeures sont apportées à ces Conditions d'utilisation de Blogger, nous vous invitons à consulter régulièrement la version la plus récente disponible (http://www.blogger.com/terms.g). Google se réserve le droit de modifier ou réviser à sa seule discrétion et à tout moment ces Conditions d'utilisation et règles, et vous acceptez d'être lié par ces Conditions d'utilisation telles que modifiées. À défaut d'accepter et de respecter le présent Accord, vous ne pouvez pas utiliser le service Blogger. En cas de contradiction entre les Conditions d'utilisation de Blogger et les Conditions d'utilisation de Google (http://www.google.com/intl/en/terms_of_service.html) ou les Règles de confidentialité Google (http://www.google.com/privacy.html), les Conditions d'utilisation de Blogger (http://www.blogger.com/terms.g) prévaudront. Aucune stipulation du présent Contrat ne sera réputée conférer des droits ou des bénéfices à une quelconque tierce partie.